منتديات رغد الوزان وديما بشار الرسمي
أهـلآ بكً معّنـآ شُرفـنـٌآ بأنَضـمآمكـ معـنًـآ وكْن عّضو فٍعـآل



 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
أهلـاً ۈڛهلـاً بڪم بـالمڹٺدـﮯ الرڛًميٍ لـ الڹجمٺيڹ رغـد الۈزاڹ ۈديـما بشار

شاطر | 
 

 اكتشف البحار...

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
وسناء
عضًوُهـًﮧ ™
عضًوُهـًﮧ ™
avatar

»|| العمــر » : 21
»|| التقيم » : 28
»||عدد المسآهممـآت » : 860
»||تآريخ التسسجيـل » : 23/07/2011

مُساهمةموضوع: اكتشف البحار...   الجمعة أكتوبر 28, 2011 1:24 pm

ما هي أسماء النباتات البحرية و لماذا؟
هناك العديد من أنواع النباتات التي تعيش في البحر . و يمكن تصنيفها الى مجموعتين:
1- النباتات المزهرة و هي تلك التي تملك أوراقا و سيقانا و جذورا و أزهارا. و هناك فقط نوعين منها يعيشان في البحر وهما الأعشاب البحرية و أشجار القرم
2- أما المجموعة الثانية و التي تنتمي اليها معظم النباتات في البحرهي مجموعة متنوعة من النباتات الغير مزهرة ( لا تملك أوراقا ولا جذورا ولا سيقانا ولا أزهارا). و الى هذه المجموعة تنتمي العوالق النباتية و التي تعيش حياتها و هي تطفو في عمود الماء و الطحالب و التي تتواجد في القاع. وتنقسم الطحالب الى أربع أنواع وهي الطحالب الخضراء المزرقة و الطحالب الخضراءو الطحالب الحمراءو الطحالب البنية. وقد أطلقت على هذه الطحالب تلك الأسماء على حسب صبغتهم
ونظرا لقيامهم بعملية البناء الضوئي تعتبر النباتات البحرية المنتجين الأوائل للمواد العضوية في البحر و يمثلون مصدر غذاء رئيسي للحيوانات. كذلك تعتبر النباتات البحرية المصدر الرئيسي للأوكسيجين في البحر اذ يطلقونه خلال عملية البناء الضوئي.

سمكة الشمس المحيطية
سمكة الشمس المحيطية هي السمكة الأكبر من بين جميع الأسماك العظمية ( تذكر أن أكبر سمكة هي سمكة القرش الحوت و هي سمكة غضروفية) إذ يصل طولها إلى أكثر من ثلاثة أمتار و وزنها إلى طنين( 2000 كجم). و تتواجد هذه السمكة العملاقة في جميع المياه الاستوائية و المعتدلة.بالإضافة إلى حجمها الكبير تعتبر هذه السمكة الأكثر خصوبة من بين جميع الفقاريات إذ يمكنها أن تبيض أكثر من 300 مليون بيضة يصل حجم الواحدة منها من 2-3 مم. لأسماك الشمس المحيطية أفواه صغيرة تشابه مناقير طائر الببغاء و تحتوي قائمة طعامها على أصناف عديدة من المخلوقات البحرية تشمل قناديل البحر و الحبار و الإسفنج و نجم البحر بالإضافة إلى القشريات والأسماك الصغيرة. و تشمل مناطق تغذيتها سطح الماء بين الطحالب الهائمة التي تمتاز بوفرة الأسماك و القشريات فيها، كذلك تتغذى في قاع البحر و في المياه العميقة. ولقد تكيفت هذه المخلوقات على التغذي على قناديل البحر وذلك بامتلاك جلد سميك يساعدها على تحمل لسعاتها.غالبا ما يغطي جسم هذه الأسماك طفيليات و قد سجل العلماء حوالي 40 نوعا منها. و لتخلص منها تتجه هذه الأسماك إلى مناطق غابات الكلپ ( kelp forests ) حيث تعيش بينها اسماك صغيرة تقوم بتخليصها من هذه الطفيليات عن طريق التغذي عليها. كما تقوم سمكة الشمس بالسباحة على جنبها بالقرب من سطح الماء فاتحة المجال أمام طيور النورس للتغذي عليها و لا تتوانى أيضا من التوجه إلى محطات التنظيف في الحياد المرجانية حيث تقوم اسماك الفراشة و الأسماك الملائكية بالتغذي على هذه الطفيليات أيضا.


معدة من حديد
يعتقد الكثير من الناس أن أسماك القرش تأكل فقط الأسماك المريضة أو ألميتة… وهذا الاعتقاد ما هو الا نتيجة جهل بحقيقة هذا الحيوانات … و الحقيقة بأنهم صيادين محترفين يملكون كل أدوات القتل؟؟!
مثلما هناك أنواعا عديدة من هذه المخلوقات الجميلة هناك أيضا العديد من الاستراتيجيات التي تعتمدها أسماك القرش لصيد فرائسها. فهناك أنواع تفلتر مياه البحر لاستخلاص العوالق منها .. وهناك أنواع تتربص فرائسها في قيعان البحار و تنقض عليهم عندما تسنح لهم الفرصة .. كذلك توجد أنواع تطارد فرائسها بالحاح حتى الافتراس. ومن الأنواع ما يطبق العديد من الاستراجيات فحينا تراه يطارد فريسته وحينا يأكل كل ما يعترض طريقه .. و أفضل مثال للنوع الأخير هو القرش النمر قد استحق لقب ” قمامة البحر ” بجدارة فهو صياد انتهازي لا يفكر كثيرا قبل التهام وجبته، و قد تم العثور على معدة هذا النوع من أسماك القرش على فرائس متنوعة مثل: طيور بحرية، سلاحف، فقم، حيوانات برية غالبا ما تكون قد انجرفت بفعل الأنهار الى البحر، بلاستيك و حديد…. و القائمة تطول.
و بالاضافة الى تنوع غذائهم فلهذه الاسماك الرائعة القدرة على تعلم وتذكر الأماكن و الأوقات التي تتميز بوفرة الغذاء… فمثلا في كل عام يتزامن وجود أعداد كثيرة من أسماك القرش الحوت مع فترة تكاثر المرجان في حياد النينجالو في أستراليا وحينها تكثر العوالق ” غذائهم المفضل”. كذلك تشاهد أسماك القرش النمر في الفترة نفسها من كل عام في الشمال الغربي من جزر الهاواي مترصدة صغار طيور البطرس وهي تتعلم الطيران… حيث تمثل صغار البطرس و هي ترتطم بمياه البحر وجبة سهلة للقرش النمر


و يستمر الناس باعتقاداتهم الخاطئة عندما يقولون بأن أسماك القرش ما هي الا مخلوقات نهمة وشرهة لا تتوقف عن الاكل.. و هذا على العكس من واقعهم فأسماك القرش لا تحتاج اطلاقا الى أن تتغذى يوميا. يمكن لمعدة أسماك القرش أن تحوي 10% من الوزن الكلي للقرش.. لذلك اذا تغذى القرش على على وجبة كبيرة فيمكنه المكوث بلا طعام لأيام عديدة. أما أولئك الأسماك التي تتغذى على على الحيوانات الصغيرة فهي تحتاج للتغذية أكثر لاستيفاء حاجتها من الطاقة.
عموما … تتميز أسماك القرش بقدرتها على البقاء لفترة طويلة من غير غذاء معتمدة على مخزون الدهون المختزن في أكبادها الكبيرة.. و قد سجلت حالة لأحدى الأنواع القاعية و التي ظلت من غير غذاء لأكثر من عام قبل أن تموت.
لا تتوانى بعض أسماك القرش عن التهام المواد الغير قابلة للهضم و لا تبالي بأحجامهم و لا بأ شكالهم.. و بعض الأنواع اذا أرادت انتقاء و جبة لها فلا يوجد هناك قائمة محددة لها… لذا تعالوا معي نستعرض بعض ما وجده العلماء في معدة هذه الاسماك:
في معدة احدى أسماك القرش الأزرق تم العثور على معطف مطري، ثلاث معاطف، و لوحة سيارة معدنية. وفي معدة احدى الأنواع الأخرى تم العثور على قناني مشروبات، ورق حائط، و علبة مسامير. و تواجد هذه المجمعة من المواد الغير قابلة للهضم لا يمثل مشكلة لديها فلأسماك القرش القدرة على التقيأ الارادي لاخراج ما لا ترغب به من طعام كما أنها قادرة على اخراج معدتها لتنظيفها.
الجهاز الهضمي لأسماك القرش بسيط نسبيا و يتكون من المريء و هو قصير، و المعدة و هي عبارة عن كيس يشبه حرف ال U و الأمعاء. و الأخيرة عبارة عن أنبوبة عريضة نسبيا بداخلها صمام غالبا ما يكون لولبي. و يحوي هذا الصمام تعرجات تعمل على زيادة مساحة امتصاص الغذاء كما يتيح مدة أطول للامتصاص. في المعدة يتم افراز أحماض قوية و انزيمات هاضمة .و لحماية جدار المعدة من التآكل بفعل هذه الأحماض يتم افراز المخاط بكميات كبيرة هناك. انها بحق معدة من حديد.



عمالقة البحار
تعتبر الحيتان من أكبر مخلوقات الله على وجه الأرض منذ خلقها. حتى أكبر الديناصورات لم تحاكي في أحجامها الحوت الأزرق إذ يصل حجم الحوت الأزرق إلى 30.5 مترا. بالإضافة إلى ذلك تأتي الحيتان في المرتبة الثالثة بين الحيوانات في الذكاء وذلك بعد القردة و الأفيال. يمكن تصنيف الحيتان إلى مجموعتين : حيتان البالين (The Baleen Whales ) و الحيتان ذوات الأسنان ( ( The Toothed Whales . أما حيتان البالين فإنها لا تمتلك أسنانا إطلاقا و لكنها تمتلك صفائح البالين وهذه الصفائح تشابه أسنان المشط و تتدلى من سقف الفم و تستخدمها الحيتان في فلترة مياه البحر و احتجاز غذائها. و تختلف خصائص هذه صفائح البالين من حوت الى آخر على حسب نوع غذائها. مثلا الأنواع التي تعتمد على العوالق البحرية في غذائها ( مثل الحوت الصحيح – (The Right Whale لها أمشاط أو صفائح دقيقة جدا تمكنها من عزل العوالق الميكروسكوبية من الماء. من ناحية أخرى يمتلك الحوت الأزرق صفائح أسمك قليلا لتساعده على تصفية مياه البحر من غذائه المفضل وهو الكرل ( ( Krill وهو نوع من الربيان يصل طوله إلى 1 سم. تصل أطوال معدل حيتان البالين من 9 أمتار ( حوت المينك – The Minke Whale ) إلى 30.5 مترا ( الحوت الأزرق- The Blue Whale) كما تملك حيتان البالين زوجا من الفتحات أعلى رأسها ثساعدها على التنفس. بالنسبة إلى الحيتان ذوات الأسنان فان أطوالها تبلخ من 1.85 مترا ( الدلافين- ( Dolphinsالى 18.5 متر ( The Sperm Whale ). و تتألف غذائها غالبا من الأسماك، الحبار، القشريات، و بعض الأنواع مثل الحوت القاتل ( ( The Killer Whaleتتغذى على الثدييات البحرية. تختلف الحيتان ذوات الأسنان عن حيتان البالين بامتلاكها فتحة تنفس واحدة على رأسه

شكل (1): الحوت الصحيح ( The Right Whale ) و الذي يطلق عليه هذا الاسم لأنه الأصح للصيد بين الصيادين. صفائح الحوت الصحيح والتي تتدلى من سقف الفم كما تتضح بالصورة ضعيفة السمك و ذلك لأنه يتغذى على العوالق البحرية عن طريق تصفية مياه البحر.
شكل (2): (The Sperm Whale ) يعتبر أكبر الحيتان من فصيلة ذوات الأسنان و يتميز بقدرته علي الغوص تحت الماء لمدة ساعة لأعماق تصل إلى 915 مترا. يصطاد هذا الحوت غذائه في الظلام الدامس بواسطة البحث عن طريق الصدى ( echo-location ) إذ يصدر أصوات ذات ترددات عالية جدا قادرة على صدم الفريسة و شل حركتها. و يعتبر الحبار العملاق ( The giant squid ) غذائه المفضل.

الاغوانا البحرية
اذا أردت أن تنظر الى مخلوق يذكرك بسلسلة أفلام الحديقة الجوراسية فما عليك الا ان تشد رحالك الى جزر الجلاباجوس البركانية المتواجدة في أمريكا الجنوبية، وهناك قد تسنح لك الفرصة لالقاء نظرة على أكثر المخلوقات غرابة و هي الاغوانا البحرية ….. ومن غرابتها فقد استحوذت على اهتمام عالم الأحياء الشهير داروين الشهير بنظرية التطور..
تنمو ذكور الاغوانا البحرية الى أربعة أقدام ” تزيد عن المتر الواحد بقليل” و هي أكبر حجما من الاناث . ولكن نصف هذا الطول يتمثل في ذيلها.. وعلى الرغم من أشكالها المخيفة و التي قد توحي بشراستها فهي تعتبر من أكثر مخلوقات الله هدوءا فهذه الزواحف نباتية و تتغذى على الطحالب البحرية التي تتواجد على الصخور قرب الشاطىء. وغالبا ما تمضي هذه الزواحف ذو الدم البارد فترة طويلة على الشاطيء وهي تتشمس لتتلافى برودة المياه في تلك المناطق.
غالبا ما تغوص الاغوانا البحرية تحت الماء 5-10 دقائق و لكنها عندما تتغذى فان مدة الغوص تزيد عن الساعة. وتتواجد غالبا في السواحل الصخرية كما تشاهد أحيانا في مستنقعات أشجار القرم. تمتاز ذكور هذه الحيوانات بزهاء ألوانها أكثر من الاناث اذ يغلب اللون الأحمر و الأخضر على لون ظهورها على العكس من الاناث اللاتي يغلب عليهن اللونين الأسود و الرمادي. من ناحية أخرى تتميز وجوه كلا من الاناث و الذكور باللون الفاتح و ذلك نتيجة للملح الزائد الذي تخرجه من أجسامها… اذ توجد غدة ملحية متصلة بفتحات أنوفها تعمل على اخراج الملح الزائد عن طريق العطس.


اذا أردت أن تنظر الى مخلوق يذكرك بسلسلة أفلام الحديقة الجوراسية فما عليك الا ان تشد رحالك الى جزر الجلاباجوس البركانية المتواجدة في أمريكا الجنوبية، وهناك قد تسنح لك الفرصة لالقاء نظرة على أكثر المخلوقات غرابة و هي الاغوانا البحرية ….. ومن غرابتها فقد استحوذت على اهتمام عالم الأحياء الشهير داروين الشهير بنظرية التطور..
تنمو ذكور الاغوانا البحرية الى أربعة أقدام ” تزيد عن المتر الواحد بقليل” و هي أكبر حجما من الاناث . ولكن نصف هذا الطول يتمثل في ذيلها.. وعلى الرغم من أشكالها المخيفة و التي قد توحي بشراستها فهي تعتبر من أكثر مخلوقات الله هدوءا فهذه الزواحف نباتية و تتغذى على الطحالب البحرية التي تتواجد على الصخور قرب الشاطىء. وغالبا ما تمضي هذه الزواحف ذو الدم البارد فترة طويلة على الشاطيء وهي تتشمس لتتلافى برودة المياه في تلك المناطق.
غالبا ما تغوص الاغوانا البحرية تحت الماء 5-10 دقائق و لكنها عندما تتغذى فان مدة الغوص تزيد عن الساعة. وتتواجد غالبا في السواحل الصخرية كما تشاهد أحيانا في مستنقعات أشجار القرم. تمتاز ذكور هذه الحيوانات بزهاء ألوانها أكثر من الاناث اذ يغلب اللون الأحمر و الأخضر على لون ظهورها على العكس من الاناث اللاتي يغلب عليهن اللونين الأسود و الرمادي. من ناحية أخرى تتميز وجوه كلا من الاناث و الذكور باللون الفاتح و ذلك نتيجة للملح الزائد الذي تخرجه من أجسامها… اذ توجد غدة ملحية متصلة بفتحات أنوفها تعمل على اخراج الملح الزائد عن طريق العطس.



الخواصه العجيبه
نعم… انها حقا غواصة و ليست عجيبة فقط بل معقدة أيضا.. وما هذه الغواصة الا حيوان الخثاق.. و الذي ربما قد ألهم الانسان بفكرة صنع الغواصة ..واليك كيف؟!..

الخثاق هو حيوان لا فقاري من الصدفيات و لكن على خلاف الصدفيات الأخرى فان صدفته موجودة بداخل جسمه عوضا عن خارجها كبقية. وتفيده هذه الصدفة الداخلية في ابقاءه عائما بلا حركة بطريقة عبقرية ليتصيد فرائسه… و كيفية عمل ذلك مرتبطة بالطريقة التي خلق الله بها هذه الصدفة الداخلية فهي مزودة بحجرات “فتحات” صغيرة جدا يستخدمها الخثاق لملأها اما بالهواء ليرتفع في عمود الماء أو يملأها بالماء لينزل .. و اذا أراد أن يبقى بلا حركة فعليه أن يوازن بين الاثنين.
وهذه الصدفة ليست بغريبة على محبي الطيور..فهي غالبا ما تستخدم كغذاء اضافي لهم لغناها بكربونات الكالسيوم والمفيد في عملية انتاج البيض اذ يزيد من صلابة قشرة البيضة..

بالاضافة الى عبقريته في الحفاظ على توازنه في عمود االماء ..يعتبر الخثاق من أكثر الفقاريات تطورا اذ يملك عينين الاكثر تطورا في مملكة الحيوان فهي تحاكي عيون الانسان في التركيب. ولا تقف عبقريته عند هذا فقط بل في الكيفية التي يصطاد بها فريسته.. اذ باستطاعته تغيير لونه و ملمس جلده على حسب البيئة التي تحيط به و يستقر بلا حركة منتظرا ضحيته …. وهنا يبدأ المشهد الثاني اذ بسرعة خاطفة تنزلق من خلف أذرعه الثمانية زائدتان مزودتان بماصات تساعد على التمسك بقوة بالفريسة و بالسرعة نفسها تذهب الوجبة الى فم المفترس و الذي يشبه منقار الببغاء في الشكل ليلتهمها…

وليس الخثاق بصياد كسول فهو أحيانا قد يقرر أن يذهب الى فريسته بدلا من أن تأتيه اذ يبحث عنها بين الرمال عن طريق نفخ الماء عن طريق قمعه لازالة الرمال عنها.. ومن ثم اصطيادها. وتتضمن قائمة غذائه على الأسماك و القشريات و الصدفيات الأخرى. وكابن عمه الاخطبوط فللخثاق القدرة على افراز الحبر للهرب من أعدائه. أكبر حجم للخثاق هو للخثاق الأسترالي العظيم و يصل حجمه الى متر واحد.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
رنين

المِشرفآتً •


المِشرفآتً •
avatar

»|| العمــر » : 19
»|| التقيم » : 30
»||عدد المسآهممـآت » : 1018
»||تآريخ التسسجيـل » : 06/08/2011

مُساهمةموضوع: رد: اكتشف البحار...   الجمعة أكتوبر 28, 2011 6:49 pm

مششكوره ع الموضووع


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
وسناء
عضًوُهـًﮧ ™
عضًوُهـًﮧ ™
avatar

»|| العمــر » : 21
»|| التقيم » : 28
»||عدد المسآهممـآت » : 860
»||تآريخ التسسجيـل » : 23/07/2011

مُساهمةموضوع: رد: اكتشف البحار...   السبت أكتوبر 29, 2011 1:27 pm

امنوره
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
اكتشف البحار...
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات رغد الوزان وديما بشار الرسمي :: ●◦المنتدياآت الادبية ◦● :: ®-¦[ مًنٍتُدٍى ألصُوٍرٌ™-
انتقل الى: